السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

وزيرالزراعة يثمن دور الإمارات في النهوض بقطاع النخيل والتمور السودانية

ثمن دكتور أبوبكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين السودان ودولة الامارات العربية من اجل النهوض والارتقاء بتطوير قطاع النخيل وانتاج التمور ممثلة في دعم جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي ورعايتها لمهرجانات التمور السودانية.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الاحتفال بافتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية بقاعة الصداقة بالخرطوم، وقال “اليوم نشهد انطلاق العرس الوطني وصدورنا مليئة بالمحبة والتقدير للاخوة في الامارات الذين وقفوا الى جانب الشجرة المباركة ورعايتها، بجانب تقديم كافة التسهيلات من السفارة لانجاح برنامج التنمية فى السودان.

واوضح أن المهرجان هذا العام تميز بزيادة عدد المزارعين المشاركين والباحثين والمستثمرين، مؤكدا أن التمور السودانية زادت سمعتها على المستوى الدولي خاصة الجافة لميزتها وافضليتها عن الرطبة يمكن ترحيلها وتخزينها واغاثة مناطق الكوارث، واشار فى هذا الصدد الى الطلب العالي من اوربا للباودر من التمور الجافة

الدكتور عبدالوهاب زايد الامين العام لجائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي اكد أن النجاح الذي حققته الامانة العامة للجائزة يضعها امام تحد لمسؤوليات اكبر لتلبية رؤية القيادة الرشيدة بدولة الامارت لتنمية وتطوير هذا القطاع على المستوى الوطني والاقليمي والدولي، مشيرا الى النجاح الملموس الذي حققته الجائزة من خلال تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور في كل من دول الامارات العربية المتحدة ، مصر، السودان، الاردن، مورتانيا، المغرب، والمكسيك.

وقال يأتي هذا المهرجان انسجاماً مع الموقع الريادي الذي حققته دولة الامارات خلال العقود الماضية في دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وانتاج التمور، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

واشاد بالعلاقات الثنائية التي تجمع بين شعبي البلدين الشقيقين وانطلاقاً من رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات ونزولاً لتوجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل والتمور بالسودان.

.وقال الاستاذ حمد محمد الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لالخرطوم ، إن المهرجان يؤكد المكانة الدولية للجائزة ودورها البناء في تطوير القطاع ويعتبر احد قصص النجاح للتعاون القائم بين البلدين والذي يتزامن مع العيد الوطني للامارات51، مؤكدا سعيهم لتوثيق اواصر التلاحم والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

واعرب دكتور نصرالدين شلقامي نائب رئيس مجلس امناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية أن يكون المهرجان خطوة متقدمة نحو تقديم الأفضل في مجال المعروضات ومنتجات النخيل متوقعاً اقبالا جماهيريا كبيرا من المترقبين للمهرجان .

وقال “بالرغم من الظروف إلا أن الجمعية ظلت في نشاطها في تطوير ورعاية النخيل ونفذت برامج عديدة منها سلسلة قيمة التمور وتوزيع آليات العمل بالنخيل منفذ من قبل منظمة الزراعة والأغذية العالمية الفاو وساندته جائزة خليفة بالتعاون مع جمعية النخيل حققت من خلاله فوائد كبيرة منها تكوين جمعيات المنتجين وتنفيذ زيارات ميدانية وتوزيع آليات بالتعاون مع وزارة الزراعة لتطوير العمليات الزراعية والفلاحية للنخيل، اضافة الى الإستراتيجية القومية الشاملة لزراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان والآن قيد التنفيذ بواسطة خبراء سودانيين ومنتجين ،مشيرا الى الاهتمام بتوطين زراعة النخيل بدارفور حيث تمت زيارة لوادي كتم للوقوف على الموقع لإنشاء مجمع لامهات شتول النخيل”.

واضاف “من ضمن الانجازات تدشين كتاب المجهول الذي اعده دكتور عبدالوهاب زايد ويعتبر من الاصناف الواعدة في السودان وحققت زراعته نجاحا كبيرا”.

واوضح أن من ضمن الانشطة ترقية الواحات لمجابهة التغير المناخي ،بجانب برنامج التراث الزراعي وهو واحد من البرامج الواعدة لتنمية الواحات بزراعة النخيل.

وتم تكريم عشرة من الفائزين والمكرمين من المزارعين.

كما تم عرض فيلم مهرجان التمور العربية (صواري منصور)، وعرض فيلم عن دور الامانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان

التأم اليوم بمكتب وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم بالحجر الصحي بمدينة بورتسودان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا