الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة

جائزتان سودانيتان في جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي

فازت رواية طحلب أزرق للروائي السوداني منصور الصويم بالمركز الثاني في جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي التي تنظمها الشركة السودانية للهاتف السيار (زين) وحصل الناقد السوداني بشرى مهدي خريف على الجائزة الثالثة في مجال النقد الادبي عن دراسة بعنوان الانساق الثقافية الافريقية في الشعر العربي دراسة في دواوين الشاعر صلاح احمد ابراهيم.

وقال رئيس مجلس امناء جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي بروفسير علي شمو في المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم لاعلان الفائزين بجوائز الدورة الثالثة عشرة للجائزة، إن مساقات التسابق الكتابي لهذه الدورة شملت مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد الادبي الذي تمحور حول نقد الادب الافريقي .

واختار مجلس امناء الجائزة البروفيسور احمد ابراهيم ابوشوك استاذ التأريخ المعاصر بجامعة قطر شخصية ثقافية لهذا العام تقديرا وعرفانا لجهوده العلمية في مجالات التوثيق والتأليف والبحث الاكاديمي.

وفي فرع الرواية أعلنت الجائزة عن فوز الكاتبة المصرية علياء عبد المولى هيكل، بالمركز الأول عن رواية “الخروج من البئر”، وفاز بالمركز الثالث الكاتب المصرى عادل سعد محمد سعد، عن رواية “الكحكح وما الدنيا إلا مسرح كبير”.

وفي فرع القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول العراقي ميثم هاشم طاهر عن مجموعته القصصية “وشام النمور”، وبالمركز الثاني فازت الكاتبة المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها “الموتى لا يستقبلون الصباح”، وبالمركز الثالث فازت الكاتبة المصرية أسماء شفيع عبد الهادي عواد عن مجموعتها القصصية “امرأة الحجر”.

وفي فرع الدراسات النقدية حول “نقد الشعر العربي الإفريقي”، فاز بالمركز الأول المغربي عبد الرحيم وهايبي الخياط، عن “شعرية الأرض من محمد مفتاح الفيتوري”، وبالمركز الثاني فاز المصري الدكتور أحمد الصغير عن “التحليل السيمائي – دراسة ديوان أنت واحدها وهي وأعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر”.

واوضح ممثل لجنة التحكيم د. عمر عبدالعزيز من اليمن ان لجنة التحكيم تستلهم من ارث الكاتب العالمي الراحل الطيب صالح الاهتمام باللغة الباذخة والتشبيك الدرامي والتخييل، مؤكدا استقلالية اللجنة وحريتها الكاملة وتمحيصها للاعمال المشاركة لاختيار الفائزين.

وقدم الامين العام لسكرتارية الجائزة أ.مجذوب عيدروس تقرير ختام الدورة الحالية، مؤكدا الاحتفاء بالجائزة كونها اصبحت رابطا بين السودان ومحيطه عربيا وافريقيا اذ شارك المبدعون والكتاب لهذا العام من 32 دولة حول العالم من قارات افريقيا وآسيا واوربا وامريكا الشمالية واستراليا.

وبلغ عدد المشاركات 723 عملا ادبيا توزعت بين الرواية والمجموعات القصصية والدراسات النقدية، منوها الى ان المحور الثالث المتحرك للدورة القادمة سيكون في الترجمة من الانجليزية للعربية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

حادث بص سياحي قادم من مدينة ربك لعطبره وعدد من المصابين

دكتوره وزير الصحه المكلف بنهر النيل امل أحمد مجذوب وصولا لحوادث مستشفي عطبره التعليمي متفقدتة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا