السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

اليونسكو: تدرج احتفالات المولد النبوي الشريف في السودان على لائحة التراث الثقافي غير المادي العالمي

ايكوسودان.نت وكالات
أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) احتفالات المولد النبوي الشريف في السودان على لائحة التراث الثقافي غير المادي العالمي.

قدم المجلس القومي للتراث الثقافي ملف السودان في اجتماعات اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو
وقالت وكالة السودان للأنباء إن السودان تمكن من تسجيل عنصرين ثقافيين في قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي لدى اليونسكو.

وقدم المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية ملف السودان في اجتماعات الدورة الثامنة عشرة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو المنعقدة حاليًا بمدينة كاسان بجمهورية بوتسوانا في الفترة من الرابع إلى التاسع من كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، سجل السودان عنصر النقش على المعادن بالاشتراك مع دول أخرى، كما سجل زفة المولد النبوي الشريف واحتفالاته منفردًا في قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي لليونسكو.

وفي السودان ثلاثة مواقع مدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها اليونسكو. كانت البداية مع جبل البركل ومواقع المنطقة النوبية التي أُدرجت عام 2003. ومن ثم أضيفت منطقة مروي في عام 2011، وبعدها سُجِّلت المحمية البحرية القومية لسنجانب والحديقة البحرية القومية لخليج جزيرة دنقناب في جزيرة مكوار في عام 2016.

وفي عام 2021 أضافت اليونسكو خمسة مواقع سودانية إلى القائمة المؤقتة، وهي خطوة أولى لإدراجهم في قائمة التراث العالمي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

السياحة اللبنانية على موعد مع صيف واعد: حجوزات قوية ودعم من المغتربين

تشير المؤشرات إلى موسم سياحي قوي في لبنان مع بدء فصل الصيف، حيث تشهد المطاعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا