الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

تدشين الاستيراتجية القومية للصحة الانجابية

الخرطوم – إيكوسودان جعفر برغوت
دشنت وزراة الصحة الإتحادية، الإدارة العامة للرعاية الصحيةالأساسية الإستراتيجية القومية لتنظيم الأسرة، والتي يعني بها البرنامج القومي للصحة الإنجابية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان صباح اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم.
وقال مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية، د.معز الطيب أن الإستراتيجية القومية من أهم وسائل خفض وفيات الأمهات والأطفال موضحاً استعانتهم بالتجارب الإقليمية والعالمية. وطالب الطيب، بالتعاون من جميع الجهات ذات الصلة من أجل توعية المجتمع مضيفاً أن ثقافة المجتمع من أهم عوامل نجاح الإستراتيجية.
وشدد الطيب، على ضرورة تضافر الجهود من أجل تنفيذ الإستراتيجية بالطريقة الصحيحة.
وأوضح ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، د.محمد سيد أحمد، أن السودان بذل مجهودات كبيرة من أجل صحة الأم والطفل، مضيفا أن الإستثمار في تنظيم الأسرة يوفر الكثير ويساعد في خفض الوفيات.
وأشار إلى ان صندوق الأمم المتحدة قام بتعيين مستشارة عالمية من أجل المساعدة في هذه الإستراتيجية، مؤكدا أن الإستراتيجية شملت كل الأنشطة التي لها دور ايجابي لبرنامج تنظيم الأسرة. مردفاً أنه لايمكن أن تحدث أي تنمية في بلد ما بدون تظيم الأسرة.
وفي ذات السياق أكدت ممثل منظمة اليونسيف د.سجي فاروق، بأن منظمة اليونسيف سيكون لها دور كبير في دعم وتنفيذ الأنشطة التي تساهم في خفض معدل وفيات الأطفال والأمهات، مشيرةً الى انخفاض مؤشرات تنظيم الأسرة.
وأعلنت فاروق، بأن لديهم خطط مستقبلية لدعم جميع البرامج ذات الصلة.
وقالت مدير البرنامج القومي للصحة الإنجابية، د.منال حسن بأن الإستراتيجية لها دور كبير في خفض وفيات الأمهات والأطفال، مؤكدا الوصول للأهداف مع تطبيق الإستراتيجية.
وشددت حسن، على أن تنظيم الأسرة له دور كبير في خفض معدل الوفيات وفي وقت أوضحت فيه عن إهتمام وزارة الصحة بقضايا الأم والطفل، مضيفة أن الإستراتيجية ستساهم في الوصول للأهداف المرجوه.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا