الثلاثاء , مايو 7 2024
أخبار عاجلة

المركز القومي لأمراض القلب : توقع استمرار هجرة الأطباء للاحوال المالية

الخرطوم – إيكو سودان
عقد مدير عام المركز القومي لامراض وجراحه القلب د. صلاح الباشا بين الأوضاع المالية لأطباء واستشاري امراض القلب في السودان مع بنظرائهم في دول الخليج متحسرا على الاحوال المالية للأطباء السودانيين متوقعا استمرار هجرة الكوادر الوطنية المدربة للخارج بحثاً عن الأفضل.
وكشف لدي مخاطبته المؤتمر العلمي السابع لجمعية القلب السودانية ، ان بعض اختصاصي واستشاري القلب لا تتعدى مرتباتهم 5 الف جنيه بينما في دول الخليج تصل المرتبات إلى مايعادل 800 الف جنيه واكد قدرة الجمعية على سد نقص في اختصاصي القلب من خلال التدريب كاشفا عن تخريج 100 طبيب قلب مدرب في السودان مطلع العام المقبل يتم توزيعهم للولايات .
واشاد بقرار الحكومية بمجانية علاج مرضى القلب والذي اكد عدم وجوده في جميع دول العالم قائلا ( مافي دولة في العالم تعالج مرضى القلب مجانا الا السودان) بيد ان قال ان الحكومة السودانية لاتعرف تسوق لنجاحاتها.
وجدد قوله بإتجاه وزارة الصحة الاتحادية لتنفيذ احصاء لعدد المصابين بامراض القلب تسهيلا للقيادة السياسية في اتخاد القرارات الصحيحه واقر بزيادة عدد المصابين بامراض القلب وبرر دلك بزيادة مسببات المرض وانتشار السمنه وغياب رياضة المشي فضلا عن التغير الكبير في الخارطة الديمقرافية.
وأكد ان ولايات كردفان ودارفور والجزيرة اكثر ولايات السودان اصابة بروماتزم القلب ونوه إلى إمكانية إنشاء مراكز في تلك الولايات لتخفيف المعاناة المرضى بدلا من القدوم للخرطوم.
واوضح ان المؤتمر العلمي لجمعية القلب السودانية يستمر ستة ايام تتخلله ورش واوراق علمية متخصصة لمواكبة التطورات العالمية .
ومن جانبه اكد مدير عام مستشفي الشعب التعليمي د. الصادق عسكر، استقرار الأحوال داخل المستشفي كاشفا عن تردد 300 مريض يوميا بأمراض وجراحة القلب والصدر بالمستشفي واجراء 20 عملية قسطرة قلب يوميا ولفت إلى ان عدم وجود مراكز علاجية بالولايات ساهم في زيادة تردد المرضى على الشعب

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق، جنوب الاوأسط، جنوب و جنوب غرب البلاد. مرتفع جوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا