السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة

استلام الدفعة الأولى من ماعز السعانين البيور المستوردة من دولة تركيا

شهد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانيه المهندس الصادق فضل استلام الدفعة الأولى من ماعز السعانين البيور المستوردة من دولة تركيا اليوم بمطار الخرطوم.
وقال الصادق فضل الله في تصريح صحفي ان هذا المشروع تعاون بين القطاع الخاص والعام لدعم مشاريع تحسين سلالات الأغنام بالسودان وزيادة الإنتاج والإنتاجية وقال انها تبلغ (769) معزه وأنها بغرض التحسين للألبان وأضاف أنها ستكون إضافة حقيقية للمساهمة في تطوير صناعة الألبان في السودان ودعم مشاريع التنمية لمساندة الأسر الفقيرة دعما للتضافر مع مجهودات الدولة وسعيها للاهتمام بمعاش الناس.

استلام الدفعة الأولى من ماعز السعانين البيور المستوردة من دولة تركيا
وأكد وزير الدولة بوزارة الثروة الحيوانيه تذليل العقبات لإنجاح مشاريع تحسين السلالات بمزارع الألبان لخدمة صغار المنتجين وتشجيعهم للتربية وتقديم كافة الخدمات البيطرية والإرشادات بتعيين فريق من الأطباء البياطرة لمساعدة صغار منتجي ومربيي الماعز . وأشاد بمجهودات الجمعية السودانية لتربية وتحسين النسل في مبادرتها لتحقيق المشروع حتى استلام الدفعة الأولي من ماعز السعانين التركية وقال سوف يتم استلام الدفعة الثانية خلال الأيام المقبلة وأضاف أنها تستسهم في تنمية واستقرار الأسر بتوفير سلعة اللبن . وأعرب عن أمله بأن تتوالى النجاحات في مجال ترقية الإنتاج الحيواني دعما للصادرات وإحلال الواردات.
ومن جانبه أقر السيد مصطفى الطاهر مختار رئيس الجمعية السودانية لتربية وتحسين سلالات الماعز باستلام الدفعة الأولي من ماعز السعانين المستوردة من تركيا وقال إن عددها (769) رأس من الماعز وانها من أجل تحسين نسل ماعز الألبان وأكد ستكون لها مردود اقتصادي يصب في مصلحة الوطن والمواطن . وأشار لمجهودات القطاع الخاص في تمويله ورعايته لإنجاح مشروع تحسين نسل الماعز ولوزارة الثروة الحيوانية الاتحادية في دعمها وسندها وتشجيعها لمنتجي ومربيي الماعز تذليل العقبات وتسهيل الإجراءات وتقديم الخدمات البيطرية.
وأوضح أن هذا المشروع تعاون بين القطاعين العام والخاص وجمعيات صغار المنتجين وأطلق عليه اسم مشروع (غنا ون ) وقال إنه سيكون فاتحة للاقتصاد السوداني ودعا المنتجين للمحافظة على الأغنام ورعايتها لاستمرارية التنمية وقال إن هذه السعانين ذات ادرار عالي جدا ومتوسط الحليب للمعزه الواحدة من 8 —10 ارطال في اليوم . وأكد أنها تشكل دفعة للاقتصاد الوطني وتخدم المواطن .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا