الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

السلاحف البحرية الخضراء في قبرص مهددة بالانقراض

ايكوسودان – وكالات
يقول علماء إن تغير المناخ يفاقم التهديدات التي تحيق بصغار السلاحف البحرية وهي تشق طريقها إلى خارج الجحور في الرمال وتحاول الوصول إلى البحر بعد خروجها من البيض على جزيرة قبرص.
وتقول منظمة ميداسيت المعنية بحماية السلاحف البحرية في البحر المتوسط إن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع مستويات البحر وهبوب عواصف عاتية بوتيرة أكبر مما يعرض مناطق تكاثرها للخطر .
وقالت ميرولا هادجيكريستوفورو المسؤولة عن برنامج حماية السلاحف البحرية في وزارة المصائد في قبرص إن العام الحالي شهد حدوث ظواهر مناخية شديدة للغاية مثل هبوب الرياح القوية وتلاطم الأمواج الكبيرة على الشواطئ، مما أدى لفقدان الكثير من جحور السلاحف البحرية.
وبعدما كانت الأمواج المتلاطمة ظاهرة تحدث مرة أو مرتين طوال فصل الصيف أصبحت تُرصد مرة كل أسبوعين وأحيانا كل أسبوع.
ومنذ عقود، تواجه السلاحف البحرية المعرضة لخطر الانقراض التهديدات للبقاء على قيد الحياة ومنها تطوير السواحل لجذب السياحة وكذلك شباك الصيادين.
ومن الممكن أن تضل صغار السلاحف طريقها بسبب الأضواء الصناعية أو آثار الإطارات على الأرض وتواجه خطر النفوق بسبب الشمس أو افتراس الثعالب لها. وحتى إذا نجحت في الوصول إلى البحر فإنها تقع فريسة للطيور والأسماك.
وتؤثر التغيرات في درجة الحرارة على جنس السلحفاة في الأجواء الأكثر دفئا تؤدي إلى وضع المزيد من الإناث. كما يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تحول دون فقس البيض.
ويوجد في قبرص نوعان من السلاحف المهددة بالانقراض وهما السلحفاة الخضراء وسلاحف كاريتا كاريتا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا