الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

والي الخرطوم يتعهد بتوفير الخدمات للريف

الخرطوم
– كشفت جولة والي الخرطوم المُكلف الأستاذ أحمد عثمان حمزة للريف الغربي لمحلية أمبدة بداية من الكيلو صفر وحتى الكيلو ١٤٧ عند حدود المحلية مع الولاية الشمالية عن قصور كبير في المرافق الخدمية المتمثلة في التعليم والصحة ومياه الشرب وأقسام الشرطة والمؤسسات العدلية .

واعرب عن أسفه ، لمعانآة مواطن الريف التي تعتمد عليه في الانتاج مؤكدا أن زيارته بصحبة أعضاء حكومته تأتي في إطار إهتمام الولاية بتحقيق التنمية المتوازنة وتطوير الريف.

ووجه الوالي بالتحرك العاجل لمعالجة المشكلات التي حالت دون بداية الدراسة في الريف الغربي لتبدأ الدراسة يوم الاحد المقبل والمشكلات هي عدم توفر مستلزمات الدراسة والغذاءات لداخليات الطلاب.

كما تعهد الوالي بمعالجة أعطال ١٠ ابار وحدات الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة لتشغيل الآبار كذلك صيانة الخطوط الناقلة.

كما تعهد بتوفير الكادر الطبي للمراكز العلاجية وتكملة مراكز الشرطة والأجهزة العدلية والقضائية حتى لا يتكبد المواطن عناء الذهاب للمدينة.

وفي ما يتعلق بالأراضي السكنية والزراعية أكد والي الخرطوم حفظ الحقوق لأصحاب القرى التأريخية وطالب بفصل الأراضي الزراعية عن الأراضي السكنية، كما طالب بإستصلاح الأراضي الزراعية غير المستغلة والمخصصة للمواطنين والمؤسسات وفي حالة عدم زراعتها سيتم تطبيق القوانين واشتراطات التخصيص.
فيما أكد دعمه لصغار المزارعين وتوفير البذور المحسنة .

ولفت الوالي أهمية وجود المنتجعات السياحية في الريف ووصف الخطوة بانها لها مزايا إقتصادية وسياحية تستوجب النهوض بها.

كما وجه الوالي بتطوير المنطقة الفاصلة مابين ولايتي الخرطوم والشمالية وتوفير الخدمات فيها للمسافرين وضم نقطة التفتيش لها.

مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية الدكتور سر الختم فضل المولى قال ان الريف الغربي من أكبر القطاع الإنتاجية بالولاية ويحظى بمساحة زراعية شاسعة وتوفر المياه الجوفية.

واكد مدير الزراعة ان وزارتة تعمل على وضع خطة للعام ٢٠٢٣م لإدخال أكبر مساحة زراعية ضمن خطة الولاية لتوفير الغذاء وأشار ان الريف الغربي يوفر بيض المائدة والفراخ ومنتجات الثروة الحيوانية الاخرى.

مدير عام وزارة التخطيط العمراني المهندس حسن عيسى أكد مضى الوزارة في حفظ الحقوق التأريخية للقرى وقال ان الزيارة وجهت بالإسراع فى اكمال تخطيط قرى الريف الغربي وفرز الاراضي الزراعية عن السكينة .

فيما أكد مدير عام وزارة الصحة الدكتور محمود القائم ان المنطقة تحتاج إلى تدخل سريع لتأهيل المرافق الصحية التي تعاني من نقص كبير في المعدات الطبية والصيدليات والخدمات المتخصصة.

وأعلن مدير الصحة استيعاب ابناء الريف في مدارس التمريض والقابلات للعمل في مناطقهم بحكم انتمائهم للريف .

من جانبة امتدح مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية الاستاذ صديق حسن فريني جهود أبناء الريف لدعم الأسر الفقراء والاهتمام بالجوانب الاجتماعية قال ان المرأة الريفية لها مجهود مقدر في رفع قدرات المرأة الإنتاجية.

المدير التنفيذى لمحلية امبدة الاستاذ مستور احمد عبد الماجد وأوضح أن اجهزة المحلية بالتعاون مع وحدات الولاية ستشرع فوراً في إنفاذ موجهات الزيارة خاصة فيما يلي تحسين بيئة التعليم وتوفير مياه الشرب، مشيرا الى موازنة العام القادم والتي تعمل على معالجة سد النقص من المعلمين لمراحل التعليم المختلفة وان الريف الغربي يمثل أهم مصدر لتأمين الغذاء للولاية .

الجدير بالذكر أن زيارة الوالي والوفد المرافق له شملت منطقة أم كليوة بالكيلو ١٤٧ الواقعة عند حدود ولايتي الخرطوم والشمالية كما شملت الزيارة مناطق جعيرين، أم حروت ، سوج، ومدرسة سجن الهدى وعدد من المشاريع الزراعية واختتمت الجولة بزيارة قرية أبوبكر الصديق.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ختام ورشة مكافحة العدوى بمدينة سنار

خاطبت فاطمه محمد عبدالحليم مدير الاداره العامه للرعايه الصحيه الاساسيه بوزارة الصحه والتنميه الاجتماعيه بولاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا