الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

كوستي: زراعة ٢٩ الف فدان بمحصول القمح حتى منتصف ديسمبر

أكد المهندس طارق ناصر مدير إدارة المشاريع الزراعية المروية بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض، إن جملة المساحات المستهدف زراعتها بمحصول القمح بالنيل الأبيض للعروة الشتوية ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣م ١٢٠ ألف فدان منها ٨٠ ألف فدان بالمشاريع الزراعية والمروية و٤٠ ألف فدان بالطلمبات النيلية.

وأضاف إن المساحة التي تمت زراعتها بمحصول القمح حتى منتصف ديسمبر الجاري بلغت ٢٩ ألف فدان من جملة المساحة المستهدفة بالمشاريع المروية والبالغ قدرها ٨٠ ألف فدان وأن المساحة التي تم تحضيرها بلغت ٤٠ ألف فدان بما يعادل ٥٠٪ من المساحة المستهدفة.

وعزا مدير المشاريع المروية في تصريح لـ( سونا ) ضعف المساحات المزروعة مقارنة بالعام الماضي لعدة أسباب من أهمها عدم إعلان السعر التركيزي لسعر محصول القمح من قبل الدولة، وكذلك إرتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج ( الجازولين- التقاوى – الأسمدة والمبيدات ) بالإضافة لانخفاض أسعار محصول القمح في الوقت الراهن، مما ساهم في عدم تشجيع المنتجين على الإقبال على زراعة محصول القمح حسب المسح الذي قامت به إدارة المشاريع الزراعية والمطرية.

وقال طارق ناصر إن معظم المساحات التى تمت زراعتها بغرض إنتاج التقاوى وليس للاستهلاك المحلي، وأشار إلى أن معظم مشاريع النيل الأبيض تعمل بالجازولين، مما ضاعف تكاليف الإنتاج مقارنة بالمشاريع التي تعمل بالطاقة الكهربائية، وأضاف إن تمويل هذه المشاريع عن طريق تعاقدات جمعيات الإنتاج مع المستثمرين الأفراد أو الشركات أو عبر البنك الزراعي.

وأمن مدير المشاريع المروية على أهمية زراعة العروة الشتوية لإسهامها الكبير في استقرار المواطنين والثروة الحيوانية بتوفير الأعلاف ومياه الشرب حتى شهر مايو

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا