الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

خواطر مهاجر .. بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين

حيران ..يكفكف دمعتو ..حزنان..يغالب لوعتو.. طال بيه الحنين .. أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 18 ديسمبر يوما دوليا للمهاجرين ، حيث أنهم يمثلون الفئات الأشد تهميشاً في المجتمعات وغالباً ما يتعرضون للإستغلال ومواجهة ممارسات كراهية الأجانب وغير ذلك من الأهوال و لتحديات .
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ، في 7 أغسطس 2022 ، أن العدد الحالي للمهاجرين الذين يعيشون في مصر وصل إلى 9 ملايين مهاجر، من بينهم المجموعات الكُبرى مثل المهاجرين السودانيين (4 ملايين) والسوريون (1.5 مليون) واليمنيون (مليون) والليبيون (مليون) و تشكل هذه الجنسيات الأربع 80٪ من المهاجرين المقيمين حاليًا في مصر. ذكر رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالقاهرة كارلوس أوليفر ،بتاريخ 29 أغسطس 2023 أن هنالك حوالى (300) ألف سودانى وصلوا إلى مصر بعد الأزمة حتى ذلك التاريخ . جاء في تقرير المركز الأفريقي للدراسات الإستراتيجية (هو مؤسسة أنشأها الكونجرس لدراسة القضايا الأمنية المتعلقة بالأمن الأفريقي) .صدر التقرير بتاريخ 29 يونيو 2023 بعنوان صراع السودان يثقل كاهل الأنظمة المجاورة ذات الطبيعة الهشة أصلًا (Sudan Conflict Straining Fragility of Its Neighbors (
أدى الصراع في السودان إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان، الأمر الذي أثقل كاهل أنظمة التكيف ذات الطبيعة الهشة بالفعل في المنطقة. يبرز هذا الواقع حقيقة أن جميع جيران السودان يكافحون حاليًا أو كانوا لوقت قريب يعانون من حالات الصراع أو عدم الاستقرار السياسي لديهم. كان السودان نفسه يستضيف أكثر من مليون لاجئ من جيرانه، بالإضافة إلى7.3 مليون من النازحين داخليًا . عبر حوالي 30 ألف سوداني الحدود إلى تشاد ومن المتوقع أن يصل عشرات الآلاف غيرهم. تستضيف تشاد بالفعل ما يقرب من 600 ألف لاجئ، 400 ألف منهم من منطقة دارفور. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في تشاد ما يقرب من 400 ألف نازح نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تشهدها . هنالك ما يقرب من 30 ألف لاجئ سوداني عبروا إلى جنوب السودان . و عبر حوالي 900 الى اثيوبيا و التي تستضيف ثالث أكبر مجتمع من اللاجئين في المنطقة بعد أوغندا والسودان و يبلغ عدد النازحين داخليًا فيها 3ملايين شخص. كما عبر أكثر من ستة ألف سوداني إلى افريقيا الوسطى. الجدير بالذكر، أن المركز في تقريره بعنوان توجهات الهجرة الأفريقية الواجب مراقبتها ((African Migration Trends to Watch in 2023 ، ذكر أنه سوف يؤدي تغير المناخ إلى خلق أعداد أكثر من المهاجرين والى جعل مناطق معينة في إفريقيا غير صالحة للسكن
تحاصرنا القنوات الفضائية التي تتحدث عن الفارين من الحرب في السودان…ياااخونا ما تثبتو على مصطلح..فارين وله لاجئين و له مهاجرين و له نازحين وله طفشانيين!! تذكرت الفارين وأستاذنا رحمة الله عليه محمدالواثق في كورس المفضليات و هو يشرح ما حدث يوم الكلاب الثاني ، و ما فعله الحارث بن وعلة،الذي وثق فراره : فدى لكما رجلي أمي و خالتي .. غداة الكلاب اذ تحز الدوابر . نجوت نجاء لم ير الناس مثله .. كأني عقاب عند تيمن كاسر . و أبى أن يردف قريبه خلفه عندما فر : يقول لي النهدي :انك مردفي.. كيف رداف الفل أمك عابر . أشعر كأن أمامي دختنوس و هي تتهكم من النعمان بن قهوس و فراره في يوم شعب جبلة (فر بن قهوس الشجاع بكفه رمح متل يعدو به خاظي البضيع كأنه سمع أزل) أو كالعبشمية التي سخرت من عبد يغوث ( وتضحك مني شيخة عبشمية….كأن لم ترى قبلي أسيرًا يمانيًا) .
ليل المهاجرين طويييل ..ترا الحال العلي شفتنو قولن ليهو أحكن….قولن ليهو ليلو طويل.. طويل طوولا يجنّن.. ليل المهاجرين..تنطلق منه الآهات و نكتم آهة تظهر آهة.ونحاول الهروب منه باللجوء إلى الماضي و الذكريات .يرتبط لدي الغوص العميق في الخواطر و الذكريات ولحظات الصدق الوجدانية بقرب الموت.. دوما أتذكر سايكلوجية الموت عند عبد يغوث بن وقاص ، عندما تم أسره وتيقن أنهم سيقتلونه، طلب منهم أن يسقوه خمرًا ثم يقتلوه، وبدأ ينشد هذه القصيدة حتى مات ..يعود الشاعر الى الذكريات و الماضي وهو ينتظر خروج الروح ،و يجسد حنينه وشوقه لهذه الأماكن التي لا تزول عن خاطره في هذه اللحظة ويذكر ندمائه بأسمائهم ، إنه هروب ذهني إلى تلك الأوقات الجميلة : فيا راكبا أما عرضت فبلغن .. نداماي من نجران أن لا تلاقيا …أبا كرب و الأيهمين كليهما ..و قيسا بأعلى حضرت موت اليمانيا .ثم يَستدعي من الماضي صورة صوتية حيث كان يحس بالراحة النفسية وهو يستمع لصوت أناشيد الرعاة و يقول : أحقًّا عباد الله أن لست سامعًا ….نشيد الرِّعاء المعزِبين المَتاليا . الأمر من ذلك و المؤلم حقا، أن الذي أسَر عبد يغوث فتًى من بني عبد شمس، وكان أهوج، فانطلق به إلى أهله، فقالت أمه لعبد يغوث، ورأَته عظيمًا جميلًا: من أنت؟ قال: أنا سيد القوم، فضحكت وقالت: قبحك الله من سيد قوم حين أسرك هذا الأهوج..لا حول و لاقوة الا بالله العظيم من مأساة عبد يغوث و مأساتنا !
بالمناسبة هنا بتلقى أبيات محي الدين فارس قداامك..تمشي مكان تلقى ناس : أسراب الضحايا الكادحون ووعيونهم مجروحة الأغوار ذابلة البريق ..و تمشي مكان تاني تلقى ناس ديلك ناس :المترفون الهانئون يقهقهون ويضحكون ..في اللاشعور حياتهم فكأنهم صم الصخور. أكيد بعد ما شفنه ديل..حنشوف بكره ان شاء الله أبياته :وغدا ًنعود ..والأطفال ترقص و الصغار ..سيعود السودان لنا ..وتعود أنغام الصباح.

yas_shalabi@yahoo.com

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مني مصطفي تكتب عن لبودي نجم عطبره في العصر الزهبي

لاحول ولاقوه الابالله البركه فيكم استاذه كوثر لبودي نجم الكره في العصر الذهبي لاعب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا