الإثنين , يوليو 1 2024
أخبار عاجلة

انخفاض صادرات السودان من الصمغ العربي

ايكوسودان _الأحداث

كشف رئيس شعبة مصدري الصمغ العربي أحمد العنان، عن تراجع صادرات السودان من الصمغ العربي إلى 60%.
وأوضح العنان في تصريح صحفي أن صادرات السودان من الصمغ العربي قبل الحرب، تقريباً في أحسن احوالها تتراوح ما بين 120 إلى 150 ألف طن، بينما تراجعت بعد الحرب في 2023 وانخفضت بنسبة 60% من الكمية السابقة، وتوقع مزيد من الانخفاض في 2024، ورجح أن تكون 40-50%.
وأقر بوجود جملة من الصعوبات التي تواجه عملية إنتاج الصمغ وترحيله أهمها غياب الأمن في أغلب مناطق الحزام، فهي عائق كبير بالنسبة للمنتجين، بالإضافة إلى صعوبة تواجد عمال للطق والجمع بسبب الظروف الراهنة، وأضاف أن من ضمن مشاكل الإنتاج غياب التمويل، وتابع “الآن هنالك غياب كامل لمؤسسات التمويل المصرفية وحتى شركات التمويل بالتالي المنتجين لم يجدوا التمويل لطق الصمغ”.
وأقر بتحديات تواجه التسويق وصعوبة الوصول للبورصات الكبيرة مثل بورصة الأبيض لبيع المنتج بسبب التوترات الأمنية فضلاً عن ارتفاع تكلفة الترحيل.
وأكد العنان تأثير أحداث باب المندب على صادرات الصمغ العربي بصورة كبيرة جداً ، لأنه زاد تكلفة نولون الشحن، بالإضافة إلى تباعد وصول السفن للسودان، مشيراً إلى أنه في السابق كانت هنالك بعض الخطوط الملاحية يكون لديها أسبوعياً باخرة أما الآن تأتي بعد شهرين تقريباً، وأكد أن هذا يؤثر في شحن البضاعة للمستهلكين، فضلاً عن بعد المسافة.
واستبعد وجود أسواق بديلة تلجأ لها الشركات لسد النقص في الصمغ العربي الوارد من السودان، وتابع “لا أعتقد لأن السودان ينتج 80% من الإنتاج العالمي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الكوميسا:تناقش الاستفاده من الفرص الاستثماريه في عصر التحول الرقمي والاستراتجيات اللازمه.

خاطبت الاستاذه احلام مدني مهدي سبيل وزير الإستثمار والتعاون الدولي المكلف ملتقي الكوميسا للاستثمار بالعاصمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا