الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة

شركات الدواء … بين التوقف إلتأم ..والالية الاقتصادية

الخرطوم:إيكوسودان.نت

أعلنت شركة معامل اميفارما للأدوية المحدودة بالسودان عن توقف العمل بجميع مراكزها , وتوقيف عملية الانتاج والتسويق خلال الفترة القادمة.

وقال الهادي الحسني المدير المالي والاداري للشركة لـ (إيكوسودان.نت ) بأن مصانع الدواء المحلية تعمل من مواردها الزاتية في الوقت الذي يمثل الدولار حوالي 30 الي 40% من تكلفة إنتاج تصنيع الدواء المحلي الذي يعتبر ارخص من الدواء المستورد بنسبة 200% .
ووضاف ايضأ في حديثة بأن أخر تسعير لسعر الدواء كانت في العام 2018م في الوقت الذي كان سعر الدولار الرسمي حوالي 47 جنية .
شركات المحلية كانت اخر تسعيره للدواء 2018م علي اساس سعر الدولارالرسمي يساوي 47 جنية مشيرأ الي تاثير سعر الصرف علي مدخلات الانتاج المحلية في عملية صناعة الدواء التي توثر بدورها علي السوق الموازي .
ووضح بان الشركة طالبت بزيادة من مجلس الادوية ووافق عليها لكن تفاجنا بعد توزيع التسعيره الجديدة بقرار وزير الصحة بالرقم 14 لسنة 2020م والذي ألغى فيه التسعيرة المصدقة من المجلس القومي للأدوية والسموم بتاريخ 29/ 4/ 2020م إلى حين وضع منهجية لتسعيرة الدواء .

وقال (الحسني ) بان الشركة اعلنت التوقف عن العمل الي حين استعدال الاوضاع في سوق الدواء.
.وتعتبر معامل اميفارما من اكبر المصانع لانتاج الدواء وتوزيعة بالسودان منذ اعوام تاسيسها وقد توقفت عن العمل في عهد النظام القديم لكنها لم توقف تصنيع وتوزيع الدواء المنغز للحياة وقتها .(السكري ,القلب ,الضغط )
بينما يري مراقبون بان استيراد الدواء سوف يشكل عقبة كبيرة امام توقف حركة استقرار سعر الدولار بالسوق السودانية التي اصبحت في حالة تزايد منذ بداية الثورة السودانية بصورة انعكست علي حياة المواطنين . في الوقت الذي .
اسعار ادوية أميفارما بالون الأزرق مقارنة بالأسعارالمستوردة

اسعارالدواء

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا