السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

الاسماك بتردة الرهد ابودكنة الماضي والحاضر والمستقبل : (1)

الرهد أبودكنة _ م _احمد حسن الامير

الحديث عن نشاط الأسماك بتردة الرهد( الماضي والحاضر والمستقبل) يتطلب التعرف على تردة الرهد ابودكنة من حيث التكوين والسعة التخزينية ومصادر المياه وأهميتها الاقتصادية .

ترده الرهد ابودكنه عبارة عن مسطح مائي طبيعي يعتبر اكبر مسطح مائي في غرب السودان ، تمت تعليته في عام 1969م عن طريق القرض الخاص (The Special Fund) لرفع طاقتها التخزينية إلى 53.8 مليون (م3) ، ليستفاد من المياه المخزنه في شرب الإنسان والحيوان وري مشروع الرهد للخضر وقتها وجنائن الخضر والفاكهة في محيط التردة .

في العام 1967م تم توصيل المياه للترده من الكيلو6 عند مشروع كريفس والذي يسمي حاليا مشروع الرهد الأخضر بواسطه الضابط الإداري سليم حسن سليم الذي يرجع الفضل له في تزويد المياه للترده من خور ابوحبل.

فكرة تعمير تردة الرهد بالاسماك بدأت منذ سبعينات القرن الماضي لتحقيق أهدا ف صحية كانت بغرض المكافحة البايلوجية ليرقات البعوض بالتردة للتقليل من انتشار ومكافحة مرض الملاريا بمدينة الرهد ابودكنة، نفذ برنامج تعمير التردة بالاسماك وكانت نتائجه طيبة قللت من حالات الإصابة بمرض الملاريا في ذلك الوقت.

في ثمانينات القرن الماضي بدأ التفكير مجددافي تعمير تردة الرهد بالاسماك برؤية إقتصادية ذلك بتنفيذ مشروع تنموي يختص باسماك تردة الرهد لتلبية الاحتياجات التنموية الأساسية للأسر الفقيرة النشطة إقتصاديا بمدينة الرهد لتحسين وضعهم المعيشي والاقتصادي وتم تمويل هذا المشروع من الأمم المتحدة تحت مسمى (مشروع تلبية الاحتياجات التنموية الأساسية ) فهو مشروع تنموي يهتم بالجانب الانتاجي والتسويقي لاسماك تردة الرهد.

حيث تم تعمير التردة باصبعيات من اسماك (البلطي) ،علما بأن اسماك (أم كورو) فقط هي التي كانت تسود بالتردة في ذالك الوقت .

مشروع تلبية الاحتياجات التنموية الأساسية بالرهد ساعد كثيرا في التفكير والتخطيط في تعمير تردة الرهدبالاسماك على نهج تنموي إقتصادي من الناحية الإنتاجية والتسويقية لاسماك تردة الرهد والتفكير مستقبلا في إدخال انواع أخري من الأسماك بالتردة والاهتمام بالصيادين والتفكير من جهات الاختصاص في تنمية وتطوير نشاط الأسماك بتردة الرهد.

في العام 2010م حظيت حكومة السودان بتمويل مشروع من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)وحكومة السودان تحت مسمي (برنامج إدارة الموارد غرب السودان ) كان له الفضل في تمويل نشاط تعمير تردة الرهد باسماك (البلطي النيلي /القرموط /العجل /البياض ).

تمت الدراسة لتعمير التردة بالاسماك من مركز أبحاث الأسماك بالشجرة وتمويل الدراسة والنشاط من برنامج إدارة الموارد غرب السودان والإشراف الفني والاداري من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية عبر إدارة الثروة الحيوانية بالولاية والادارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحلية الرهد ابودكنة (الفريق الإرشادي للبرنامج بالمحلية /إدارة الثروة الحيوانية بالمحلية ) ذلك في العام 2010م .

كان قبل نشاط تعمير التردة بالاسماك بواسطة برنامج إدارة الموارد غرب السودان توجد أسماك البلطي بالتردة باحجام صغيرة مع تواجدلاسماك ام كورو وانعدام الأنواع الاخري(القرموط/العجل/البياض).

وكان صيد الأسماك يتم بصورة جائرة تستخدم فيه الناموسيات والشباك المخالفة لقانون صيد الأسماك ، والصيادين كانوا غير منظمين في جمعيات ويعتبرون مهنة الصيد مهنة ثانوية وتباع لحوم الاسماك باسعار زهيدة داخل المدينه فقط .

عملية التعمير للتردة بالاسماك تمت بادخال عدد (33 ألف ) أصبعية من أسماك (البلطي النيلي / والعجل /القرموط /البياض) منها( 500 أصبعية) فقط من سمك العجل .

رحلت أصبعيات الأسماك من مركز أبحاث الأسماك الشجرة وقتها في رحلتين فقط وتم إنزال الاصبعيات في مياة التردة قبالة مشتل غابات الرهد ، جدير بالذكرتم تدشين النشاط بحضور معتمد المحلية .

كثيرا ماينسب هذاالنشاط(دراسته وتنفيذه وتمويله) لجهات سياسية لكن ما أحب أن أؤكده أن هذا النشاط تم بمبادرة من برنامج إدارة الموارد غرب السودان الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ، الدراسة الفنية كانت من مركز أبحاث الأسماك بالشجرة والتنفيذ كان عبر مركزأبحاث الأسماك بالشجرة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بكوادرها الفنية المتخصصة بإدارة الثروة الحيوانية بالولاية ومحلية الرهد ابودكنة والفريق الإرشادي التابع لمشروع إدارة الموارد غرب السودان وتمويل الدراسة والنشاط في مراحله المختلفة بواسطة برنامج إدارة الموارد غرب السودان.

عقب تنفيذ النشاط تم تأسيس جمعية تعاونية للصيادين من عدد (79) صياد وانتخاب مكتب تنفيذي من (15) عضو لادارة الجمعية وتسجيلها وتدريب عدد (6) صيادين بمركز الشجرة لتدريب أعضاء الجمعية من الصيادين(TOT) علي كيفية تصنيع الشباك القانونية وطرق الصيد وتسويق الاسماك مع اصدار امر محلي لتنظيم ممارسة الصيد وتنفيذ ورش تنويرية للصيادين عن تنظيم وشرح لوائح الصيد مع توفير قارب (لينش ) وأجهزة قياس ووزن لرصداوزان واطوال الأسماك وعمل القياسات الخاصة بحموضة وقلوية مياه التردة (PH) وغيرها من القياسات الفنية المتخصصة لمعرفة المخزون السنوي للأسماك بالتردة .

بحمد للله نجح هذا النشاط وساعد كثيرا في تحسين الوجبة الغذائية للمواطن وذاد من دخل الصيادين والعاملين والعاملات في هذا النشاط في مراحل سلسلة القيمة المضافة للأسماك خاصة المرأة وذاد من المخزون السمكي للتردة والإنتاج اليومي للأسماك بالتردة علما بانه وصل وزن سمكة (عجل) أصطيدت في الأسبوع الاخير من شهر ديسمبر 2023م حوالي 90 كيلو جرام .

في العام 2017م كانت هناك مجهودات مجددا من الأمانة العامة للنهضة الزراعية لزيادة المخزون السمكي من اسماك البلطي بتردة الرهد ذلك بإدخال أصبعيات إضافية من اسماك البلطي للتردة بالتنسيق مع محلية الرهد ابودكنة يعتبر أيضا إضافة أخري للمجهودات التي تمت في مجال تنمية وتطوير نشاط الأسماك بتردة الرهد ابودكنة.

،،،،،،، للحديث بقية ان شاء الله ،،،،،،،

الأحد
3/مارس
2024م

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تاريخ موجز لنشأة وتطور إدارة الغابات في السودان 1

تاريخ موجز لنشأة وتطور إدارة الغابات في السودان 3

يعرف علماء الفيزياء الزمن بأنه بُعْدٌ فيزيائي رابعٌ للمكان، وأحد مكونات المسرح الكوني الذي تجري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا